fbpx

5 طرق لتوفير رأس المال لمشروعك الصغير في السنة الأولى

رأس المال هو المحرك الأساسي لانطلاق أي مشروع باختلاف حجمه. فحتى المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر تحتاج إلى رأس المال اللازم لإطلاقها وتشغيلها. ومع ذلك؛ فبعض هذه المشروعات تفشل في خلال عام واحد فقط من ظهورها بسبب سوء إدارتها ماليًا.

ونقدم فيما يلي 5 طرق لتقليل نفقاتك وتوفير رأس المال لمشروعك الصغير خلال عامه الأول..

1- وضع خطة مالية

الخطوة الأولى لتحقيق أهدافك المالية هو وضع خطة محكمة. فبعض رواد الأعمال الجدد يقعون في خطأ تخطي الخطة المالية في الأيام الأولى من إطلاق المشروع. ولكن هذا ليس صحيح على الإطلاق. فالخطة المالية تساعدك على معرفة رأس المال بشكل دقيق.

ويجب أن تصف الخطة المالية وضعك الحالي وأين تريد أن تكون، وكذلك كيف تريد أن تصل إلى الخطوة القادمة في التطوير. كما أنها تساعدك على اتخاذ قرارات أفضل، وتذكرك بهدفك الأساسي من المشروع. ويجب أن تتضمن الخطة العقبات المالية المحتملة والطرق الممكنة لحلها، تحسبًا للوقوع في أزمة ما مستقبليًا، وبالتالي تستطيع التنبؤ بها وحلها بسرعة.

2- توسيع الشبكة المهنية

كلما كانت شبكتك المهنية أكبر؛ كان ذلك أفضل. فعليك توسيع شبكتك العملية، فأي شخص قد تقابله يمكن أن يساعدك مستقبلًا في تطوير مشروعك الصغير، وقد يساعدك أيضًا في خفض نفقات مشروعك. فعلى سبيل المثال إذا كنت على معرفة بشخص متخصص في التسويق؛ فقد يساعدك في إطلاق حملة تسويقية لمشروعك الصغير.

كذلك؛ يمكنك الاستفادة من الخبراء في مجال عملك، والتحديث معهم حول نصائحهم لتقليل نفقات مشروعك والحفاظ على رأس المال واستثماره بشكل جيد. فالخبرة التي يملكونها قد تساعدك في تخطي العقبات التي قد تواجهك وحل أزماتك بشكل أفضل.

3- التحقق من صحة الفكرة

إذا كنت تمتلك فكرة جيدة؛ فقد تشعر بالميل إلى القفز إلى الأمام نحو الإنتاج. ولكن هذا قد يصبح استنزافًا ماليًا ضخمًأ إذا فشلت في إحدى خطوات الإنتاج. لذا؛ عليك أولًا البحث والتحقق من صحة فكرتك بشكل جيد. وكذلك؛ فهم الخدمات اللوجستية للعمليات التجارية قبل تنفيذ الفكرة، مثل طرق البيع وتحديد الموردين ودراسة احتياجات السوق وغيره.

وإذا كان مشروعك الصغير يقدم منتجات تقوم بتصنيعها بنفسك؛ فيجب أن تقضي عامك الأول في البحث والتطوير. وبمجرد أن يكون لديك نموذج أولي للمنتج؛ سيكون عليك التحقق من أن العملاء يرغبون في شراءه وسيدفعون مقابله، حتى لا تضيع وقتك ومجهودك على منتجًا لا يريده الناس.

ومن الطرق التي يمكنك من خلالها التحقق من صحة فكرتك التحدث عنها مع عائلتك وأصدقائك، ومعرفة آرائهم وتعليقاتهم، وتطوير الفكرة بشكل أفضل. ووجدت دراسة أن الشركات التي لم تخصص وقتًا كافيًا للتحقق من الفكرة؛ بل قفزت إلى الأمام في الترويج لمنتجاتها، أنفقت مبالغ مالية مضاعفة عندما اضطروا إلى إعادة النظر في منتجاتهم وتطويرها لتتماشى مع احتياجات السوق.

4- خفض الميزانية التسويقية

يعد التسويق عند بدء تشغيلالمشروع أمرًا صعبًا، خاصة إذا كان رأس المال محدودًا. وحتى لو لم يكن كذلك؛ فإن ضخ الأموال في التسويق المدفوع لا يضمن بالضرورة المبيعات الجيدة، خاصة في الفترة الأولى من إطلاق المشروع.

ووجد بحث حديث أن الشركات التي أنفقت أكثر على التسويق في عامها الأول؛ حققت إيرادات أقل. لذا؛ عليك أن تنفق ما بين 5% إلى 8% فقط من إجمالي ميزانيتك على التسويق في العام الأول لمشروعك الصغير.

5- تحليل المنافسين

بغض النظر عن طبيعة عمل مشروعك الصغير؛ سيكون لديك منافسين. ولكن كي تكون ناجحًا؛ عليك البحث في ممارساتهم ومعرفة ما يحبه المستهلكون في ما يقدمه منافسيك من منتجات أو خدمات. وبذلك؛ يمكنك تطوير استراتيجيات تسمح لك بالتميز عنهم، وتوفير الكثير من رأس المال الذي قد تنفقه دون التميز عنهم. وعليك أيضًا تحديد نقاط القوة والضعف عندك ومقارنتها بنقاط قوة وضعف منافسيك.

بعد نجاح مشروعك الصغير في عامه الأول؛ يمكنك زيادة رأس المال وتوفير السيولة اللازمة لتطوير مشروعك، من خلال الاستفادة من القروض التي تقدمها شركة فوري للتمويل لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وتتراوح قروض شركة فوري للتمويل ما بين 2000 وحتى 200 ألف جنيه. وتصل مدة سدادها حتى 36 شهرًا. وتتميز تلك القروض بسرعة الحصول عليها. ففي خلال يومين فقط يمكنك استلام القرض بعد التقدم بطلب عبر الرابط https://www.fawrymicrofinance.com/form/. أو الاتصال بالرقم المختصر 16421، وسيقوم أحد ممثلي خدمة العملاء بالتواصل معك في أسرع وقت.

تمويل سريع جداتمويل مشروعي