fbpx

5 علامات تميز المشاريع الناجحة

بالتأكيد كل رجال الأعمال يرغبون في تأسيس المشاريع الناجحة والمربحة، فلا يبحث أحد عن الفشل والخسارة. والبعض قد يخطر بباله فكرة عمل لمشروع صغير فينفذها على الفور دون التحقق من جودتها، ما قد يعرضه بنسبة كبيرة إلى الفشل.

ومجرد امتلاك الفكرة الجيدة لا يعني نجاح المشروع وانضمامه إلى قائمة المشاريع الناجحة المربحة. ولكن يجب أن تمر الفكرة بعدة خطوات تجعلها قوية وجاهزة للسوق.

ونقدم فيما يلي مجموعة من الخصائص والعلامات التي تميز المشاريع الناجحة ..

1- القابلية للتطوير

أهم ما يميز أفكار المشاريع الناجحة هو قابليتها للتطوير والتوسع. فهذه السمة تسمح لك بزيادة أرباحك. فلا يمكنك الاكتفاء بالفكرة الأصلية للمشروع والحفاظ على أرباحك ثابتة. بل يجب أن تكون الفكرة قابلة للتطور؛ ما يسمح بتطوير مستوى مشروعك وزيادة دخلك. أما الأفكار غير القابلة للتطوير ستجعلك دائمًا في نفس المستوى دون أي تقدم.

2- حل المشكلات

كثير من الأفكار التجارية قد تفشل لأنها لا تحل المشكلة بالطريقة التي يريدها العملاء. أو أن الحلول التي تقدمها يصعب فهمها والتعامل معها. لذا يجب أن تتأكد أن فكرة مشروعك الصغير تحل مشكلة ما للناس بالطريقة التي يرغبون فيها. فهذا ما سيجعلك من أصحاب المشاريع الناجحة المربحة.

3- استدامة الفكرة

من خصائص أفكار المشاريع الناجحة أن لديها خطة لسنوات طويلة. فيجب أن تتأكد من أن الموارد الأساسية التي تحتاجها لتنفيذ فكرتك موجودة وستظل متوفرة على المدى البعيد، وإلا فإن فكرة أي مشروع ستفشل بمجرد نقص الموارد اللازمة للتنفيذ.

ويجب أيضًا أن تتأكد من استدامة فكرة مشروعك، ووضع الخطة والرؤية المناسبة لعملك. فعليك أن تعرف أين ستكون فكرة مشروعك في غضون خمس سنوات. فلا تنظر أسفل قدميك، ولكن تطلع إلى المستقبل دائمًا.

4- الربح

بالتأكيد المشاريع الناجحة يجب أن تكون مربحة. فأي نجاح لمشروعك الصغير يجب أن يتم ترجمته في شكل أرباح. وعليك قبل بدء مشروعك أن تقدّر الوقت الذي ستستطيع فيه جني الأرباح لتتأكد من أن فكرة مشروعك ناجحة. فإذا وجدت أن أرباحك الأولى لن تحصل عليها إلا بعد سنوات طويلة؛ فهذا يجعل مشروعك غير ناجحًا. وأقصى مدة لانتظار الأرباح هي ثلاث سنوات. فإذا فشلت فكرتك في تحقيق ذلك؛ فعليك إعادة النظر فيها مرة أخرى وتعديلها أو التخلي عنها تمامًا.

5- التميز

يجب أن تكون فكرة مشروعك مختلفة عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها المشروعات الحالية المشابهة لك. وهذا لا يعني أن تكون مختلفًا بنسبة 100%، ولكن عليك أن بحث عن شيء فريد ومميز فيما تقدمه ولا يستطيع غيرك القيام به أو تقليده.

أخيرًا.. اعلم أن كثير من الأفكار قد تبدو رائعة في ذهنك. ولكن من المهم أن تقضي بعض الوقت في تحسينها وتطويرها. وبعد التأكد من جودة فكرتك وإطلاق مشروعك الصغير؛ يمكنك مواصلة تطويره بالحصول على قرض من شركة فوري للتمويل، والذي تصل قيمته حتى 200 ألف جنيه. (يمكنك التعرف أكثر على قروض شركة فوري من هنا).

مشروع مربحفوائد القروض