fbpx

لو بتخطط لبدء مشروع صغير.. 7 نصائح لاختيار اسم مميز

اختيار اسم جذاب ومناسب لمشروعك الصغير الناشىء؛ قد يكون له تأثيرًا كبيرًا على نجاحك. فالوقوع في خطأ اختيار الاسم الأفضل لأي مشروع صغير قد يكون أسوأ من الفشل في التواصل مع العملاء. وقد يتسبب أيضًا في عقبات تجارية وقانونية أنت في غنى عنها. ولكن الاسم الواضح والجيد يعد مفيدًا جدًا في التسويق للمشروع ولعلامتك التجارية.

ونقدم فيما يلي بعض النصائح التي قد تفيدك إذا كنت تخطط لبدء مشروع صغير خاص بك، حسب موقع “فوربس” الأمريكي..

1- تجنب الأسماء التي يصعب نطقها

بالتأكيد لا ترغب أن يخطىء عملائك في نطق أو كتابة اسم مشروعك الصغير. لذلك؛ اختر اسمًا سهلًا وواضحًا حتى لا يشعر عملاؤك بالارتباك عند نطق الاسم، ما قد يؤثر على تسويقهم غير المباشر لمشروعك.

2- لا تختر اسمًا يقيد تطور مشروعك

بعض الأسماء قد تضع قيودًا على نمو أو تطور أي مشروع صغير خاص. فعلى سبيل المثال إذا كنت ستفتتح متجرًا لبيع الكتب؛ لا يجب أن تربط اسمه بالكتب فقط. وذلك؛ لأنك قد ترغب مستقبلًا في بيع أشياء أخرى إلى جانب الكتب. لذلك؛ لا تختر اسمًا يقتصر نشاطك التجاري على منتج معين.

3- ابحث على الإنترنت

بمجرد اختيار الاسم الذي يحظى بإعجابك؛ عليك إجراء بحثًا شاملًا عبر الإنترنت عن الاسم، والتحقق من النتائج بدقة. ففي بعض الأحيان قد تجد أن شخصًا آخر استخدم الاسم لنشاطه الخاص. وهنا؛ عليك إعادة التفكير في الاسم مرة أخرى.

4- انشىء موقع إلكتروني

عليك أن تؤسس موقعًا إلكترونيًا باسم مشروعك الصغير إذا كان مجال عملك يحتاج إلى ذلك. ومن الأفضل أن ينتهي اسم الموقع الإلكتروني بالاختصار .com، بدلًا من .net أو .org، حيث يميل العملاء إلى الثقة في الروابط التي تنتهي بـ.com أكثر من غيرها.

5- اختر اسمًا ينقل بعض المعاني

يعد اختيار اسمًا يدل على نشاطك التجاري أو الصناعي أمرًا مثاليًا. فعندما يحمل الاسم معانِ لها أهمية وعلاقة بمشروعك الصغير؛ سيعطي ذلك انطباعًا إيجابيًا عن عملك. ومع ذلك فبعض الأشخاص يلجأون إلى استخدام أسماء لها شعبية وجاذبية، مثل “جوجل” أو “تيك توك”، فهذه الأسماء رغم جاذبيتها؛ فإنها ليست جيدة لأنها لا تعبر عن نشاطك، ومن الأفضل تجنب هذا النوع من الأسماء.

6- قيَم اسم مشروعك

إذا كنت ترغب في بدء مشروع صغير خاص بك؛ فبالتأكيد لن ترغب في اختيار اسم ممل. ولكنك أيضًا لن تريد اختيار اسم صعب وبعيد عن مجالك. بل تبحث عن اسم يستطيع الآخرين حفظه بسهولة، ويكون جذابًا ليترك أثرًا وصدى لدى العملاء. لذلك؛ عليك تقييم إذا ما كان الاسم الذي قمت باختياره جذابًا أم لا. وإذا كنت تشعر بالشك في جاذبيته؛ فعليك تغييره على الفور.

7- استمع لتعليقات الآخرين

عليك وضع ما يتراوح ما بين 5 إلى 10 أسماء، ثم اعرضها على أصدقائك وزملائك وأفراد عائلتك. واستمع إلى تعليقاتهم وما يفضلونه من بين تلك الأسماء. كذلك؛تأكد من أن الاسم الذي ستختاره في النهاية لا يحمل أي دلالات سلبية أو يحمل أكثر من معنى، خاصة إذا كان بلغة أخرى غير اللغة العربية. فبعض الأسماء قد تعني في لغات أخرى أشياء سلبية. فعلى سبيل المثال عندما أطلقت شركة جنرال موتورز اسم “نوفا” على طراز إحدى سياراتها، لم تكن تعلم أن هذا الاسم في اللغة الإسبانية يعني “لا تذهب”!.

في النهاية؛ عليك أن تكون راضيًا بشكل شخصي عن الاسم الذي قمت باختياره؛ فأي مشروع صغير يرتبط باسمه لفترة طويلة، لذا؛ تأكد من أنك سعيد بالاسم، وخذ الوقت الكافي للقيام بتلك المهمة الصعبة.

قروض فوريببطاقة الرقم القومي احصل على قرض يصل إلى 200 ألف جنيه في يومين