fbpx

لأصحاب المشروعات الصغيرة.. 5 طرق تحميك من الركود الاقتصادي

كثير من المشروعات الصغيرة أصبحت في الوقت الحالي مهددة بالأزمات المالية والركود الاقتصادي. حيث إن الوضع الاقتصادي حاليًا غير مستقر في كثير من البلاد. ومع ذلك؛ فهناك بعض الاستراتيجيات التي قد تحمي أصحاب المشروعات الصغيرة من الوقوع في مأزق الركود وانعدام الأمن المالي.

ويعتقد البعض أن الركود الاقتصادي أمر لا مفر منه، وستعاني منه جميع الأعمال. ومع ذلك؛ فالبعض الآخر يرى أن من الممكن تجاوزه والتغلب عليه. لذا؛ فالخيار الأفضل لأصحاب المشروعات الصغيرة هو استعادة نجاحهم والحفاظ على أعمالهم بتلك الطرق..

1- نوَع منتجاتك

في الأوضاع الحالية؛ ليس من الأفضل أن يقتصر مشروعك الصغير على منتج واحد أو خدمة واحدة. ولكن؛ من الأفضل أن تضيف عدد أكبر من المنتجات إلى مشروعك، ولكن عليك اختيار منتجات ذات تكلفة منخفضة، حتى لا تتكبد خسائر كبيرة إذا لم يتم الأمر بالطريقة المخططة لها.

فعلى سبيل المثال؛ إذا كنت تمتلك محلًا للمنظفات، وتبيع الصابون فقط؛ فعليك إضافة منتجات أخرى مثل غسول الجسم والشامبو وغيره. وإذا كنت تقدم ذلك بالفعل؛ يمكنك إضافة حفاضات الأطفال والمناديل إلى منتجاتك، وهكذا.

2- حدد التدفق النقدي الخاص بك

في بعض الأحيان؛ لا يخصص أصحاب المشروعات الصغيرة محاسبًا لتولي الشؤون المالية. وحتى إن كنت تملك محاسبًا؛ فقد حان الوقت لفهم التدفق النقدي الخاص بمشروعك الصغير ومعرفة بياناته بشكل دقيق. فعليك وضع ميزانية شهرية واقعية تتضمن خطة الإنفاق. وعليك أن تضع في اعتبارك أسوأ السيناريوهات بعد التحقق من تدفقك المالي حتى تضع حلولًا مناسبة لتخطي الأزمات التي قد تواجهك.

وأثناء مراجعة الميزانية؛ عليك التفكير في إجراء عمليات شراء لمنتجات تكفيك لمدة عام ونصف، ففي معظم الأحوال يستمر الركود الاقتصادي حتى 11 شهرًا؛ ومع ذلك قد يدوم لمدة 18 شهرًا. لذلك؛ عليك أن تكون جاهزًا لمثل تلك الظروف.

ومن الأفضل أيضًا تأخير النفقات غير الأساسية، مثل شراء الأثاث الجديد أو التوسع في مساحة المشروع أو حتى شراء معدات وآلات إضافية. وعليك أيضًا الاستمرار في الاستثمار بمشروعك الصغير من خلال التسويق والإعلانات، فالتوفير في الإنفاق على الإعلانات قد يزيد من انزلاقك في أزمة الركود الاقتصادي. كذلك؛ خذ الوقت الكافِ للإعادة التفاوض مع مورديك للحصول على المنتجات بأسعر أقل.

أخيرًا، عليك التفكير في الاستفادة من قروض فوري لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والقائمة بالفعل منذ عام على الأقل. وتتراوح قيمة تلك القروض ما بين 2000 وحتى 200 ألف جنيه. وتتميز أيضًا بإمكانية تسلم القرض في خلال يومين فقط من التقدم بالطلب عبر الرابط https://www.fawrymicrofinance.com/form/.

3- جهّز فريق العمل

عليك التأكد من قيام كل عضو من فريق عملك بالمهام المناسبة لنقاط قوته. وإذا كنت تعتقد أن أحد الموظفين ضعيفًا ولا يقدم إضافة لعملك؛ فعليك الاستغناء عنه في وقت الركود الاقتصادي. وهنا سيكون من الضروري أن تشرح الموقف لباقي الموظفين، والذين سيشعرون بالخوف على وظائفهم وعدم الثقة فيك. لذا؛ عليك طمأنتهم وتقديم التدريب والتطوير المناسب لهم.

ومن الضروري أيضًا أثناء الركود الاقتصادي أن تبقي فريق عملك سعيدًا. ويمكنك استبدال المكافآت المالية بأمور معنوية أخرى، مثل إمكانية العمل من المنزل، أو منحهم إجازات إضافية.

4- وطَد علاقاتك بالعملاء الحاليين

من أفضل الخطوات التي تحمي أصحاب المشروعات الصغيرة من الركود هو كسب ولاء العملاء، بحيث يكونوا مستهلكين متكررين يستخدمون منتجاتك أو خدماتك بشكل مستمر. وهناك الكثير من الطرق التي تعزز علاقاتك بعملائك، من بينها تقديم جوائز للعملاء، مثل ربح منتج مجانًا عند شراء ثلاثة منتجات، أو تخفيض الأسعار عند شراء أكثر من منتج.

عليك أيضًا خلق علاقة شخصية بعض الشيء مع عملائك، مثل تقديم التوصيات لهم وفقًا لما يقومون بشراءه. أو نصحهم بتجربة بعض المنتجات، أو منحهم عينات مجانية من منتجاتك. وعليك أيضًا تقديم خصومات في أوقات المناسبة بشكل خاص، ما يحافظ على عملائك الحاليين، ويجذب لمشروعك عملاء جدد.

5- استعد لتغيير طريقة تفكيرك

في أوقات الأزمات المالية والركود الاقتصادي؛ يجب أن تكون مرنًا وتتكيف مع تغيرات السوق. فلا تكن متجبرًا حول الفكرة الأساسية لمشروعك ولا تسعى لتطويرها وتغييرها لتحافظ على المشروع. فعلى سبيل المثال إذا كنت تمتلك متجرًا لبيع الحلوى؛ فيجب أن تضيف خدمات أخرى أثناء الأزمات الاقتصادية، مثل إمكانية استضافة حفلات أعياد الميلاد. وإذا كنت تكره هذه الفكرة؛ فيمكنك التخلي عنها عندما تتحسن أحوالك المالية.

أخيرًا.. لا تدع الركود الاقتصادي يصيبك بالذعر أو الخوف، فقط عليك التركيز على نجاحك والمرونة في عملك وزيادة وعيك المالي. فاجعل الأزمات المالية بمثابة فرص للتعرف على مشروعك بشكل أفضل وتطويره بالطريقة الأمثل.

ببطاقة الرقم القومي احصل على قرض يصل إلى 200 ألف جنيه في يومينالقروض للشباب