fbpx

تعرف على كيفية حساب الفائدة الشهرية على القروض

كيفية حساب الفائدة الشهرية على القروض تشغل الكثيرين. فعند الحصول على أي قرض من جهات الإقراض المتعددة؛ سيكون السؤال الأهم متعلقًا بسعر الفائدة الشهرية المستحقة على القرض، ويختلف هذا السعر باختلاف جهات الإقراض، وباختلاف نوع القرض أيضًا.

ولمعرفة كيفية حساب الفائدة الشهرية على القروض؛ عليك أولًا التعرف على أنواع الفوائد المختلفة، وهي:

1- الفائدة الثابتة

تعتبر الفائدة الثابتة هي أبسط أنواع الفوائد المستحقة على القروض، وتتميز كيفية حساب الفائدة الشهرية الثابتة بالبساطة والبعد عن الحسابات المعقدة. حيث إن الفائدة الثابتة لا تتغير خلال مدة سداد القرض. وغالبًا ما يتم اقتطاع الفائدة الثابتة في شكل مبلغ ثابت من قيمة القرض في العام، وحتى انتهاء مدة القرض.

أما عن كيفية حساب الفائدة الشهرية الثابتة على القروض؛ فتتم حسب المعادلة:

قيمة القرض × معدل الفائدة × عدد أعوام القرض

2- الفائدة المتناقصة

في هذا النوع من الفوائد؛ تقل قيمة الفائدة مع مرور فترة سداد القرض. حيث تحتسب الفائدة المتناقصة على القيمة المتبقية من القرض بعد سداد كل قسط مستحق.

أما عن كيفية حساب الفائدة الشهرية المتناقصة؛ فيتم حسابها وفق المعادلة:

نسبة الفائدة في السنة الأولى: قيمة القرض × معدل الفائدة × (عدد الأقساط في العام / 12).

نسبة الفائدة في السنة الثانية: (قيمة القرض – الدفعات المسددة) × معدل الفائدة × (عدد الأقساط في العام/12). ويتم حساب باقي الأعوام بنفس معادلة نسبة الفائدة في السنة الثانية.

3- الفائدة التراكمية أو المركبة

تعتبر الفوائد التراكمية أو المركبة هي أعلى أنواع الفوائد المستحقة على القروض. وذلك؛ لأنها تزيد مع زيادة مدة سداد القرض، ويتم إضافتها على قيمة القرض، وذلك على عكس الفائدة المتناقصة.

أما عن كيقية حساب الفائدة الشهرية المركبة؛ فتتم وفقًا للمعادلة:

نسبة الفائدة في السنة الأولى: قيمة القرض × معدل الفائدة السنوية

نسبة الفائدة في السنة الثانية: (قيمة القرض + معدل الفائدة للسنة الماضية) × معدل الفائدة السنوية. ويتم حساب باقي الأعوام بنفس معادلة نسبة الفائدة في السنة الثانية.

4- الفائدة المتغيرة

يرتبط هذا النوع بالفائدة التي يقررها البنك المركزي. فعندما يعلن البنك المركزي عن تغير في أسعار الفائدة؛ تتغير بالتالي قيمة الفائدة المتغيرة على القروض.

من ناحية أخرى؛ هذا لا ينفي أن الفائدة المتغيرة قد تكون ثابتة أو مركبة أو متناقصة. وإنما فكرة الفائدة المتغيرة هي تغيرها مع إعلان البنك المركزي برفع أو خفض نسبة الفائدة، ولكنها تظل على نفس نوعها.

فعلى سبييل المثال؛ إذا حصلت على قرض بنسبة فائدة متغيرة 9%، وقام البنك المركزي برفع الفائدة 2%، فهذا يعني أن الفائدة على القروض ستكون 11%، وهنا يتم حسابها خلال مدة سداد القرض بطريقة الفائدة الثابتة أو المركبة أو المتناقصة.

خدمات فوريأفكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة